التزامات وكالة أنباء العدية:

1- تخاطب المؤسسة الإعلامية بكافة مخرجاتها شرائح المجتمع كافة دون التوجه لأحزاب أو طائفة أو قومية بعينها.

2- تلتزم المؤسسات الإعلامية مبدأ الاعتدال في التغطية وتعرض الرأي والرأي الآخر وتبتعد عن تبني أي وجهة سياسية.

3- تنتهج المؤسسة الإعلامية في تغطيتها الجانب المهني والموضوعي بشكل كامل وتغطي الحدث وتنقله عبر موقعها الإليكتروني ومنصات التواصل المختلفة من خلال وجهتي النظر وتبتعد عن تقديم الرؤية الخاصة بها في الخبر بل تقدمه بكل مجرداً بمصداقية وحيادية كما تقدم كافة الفنون الصحفية بشكل متوازن.

4- تتفاعل وكالة الأنباء مع أقرانها في هذا المجال وتعتبر أعمالها ومخرجاتها مكملة للعمل الإعلامي السوري وتقوم بالتعاون والعمل على إنشاء ميثاق عمل مشترك ينظم مفردات العمل الإعلامي الخاص بكل وسيلة بشكل مهني وموضوعي بما يتوافق مع طبيعتها وخصوصيتها.

5- تسعى وكالة الأنباء للتكامل مع الوسائل الإعلامية الأخرى إلى تكوين هيئة استشارية ممثلة لأغلب المؤسسات تكون بمثابة المرجع الإعلامي الذي يحدد السياسة الاعلامية وآلية التغطية ويقوم على إعداد المفردات الإعلامية لكافة الوسائل، ووضع نظام داخلي يجمع هذه المؤسسات مستقبلاً ضمن كتلة واحدة في مرحلة ما بعد الاستبداد تضمن حقوقها وأعمالها وتعاونها مع مؤسسات حكومية قائمة لا يمكن لأي حكومة مستقبلية حلها أو الاستغناء عنها تضم أعداداً كبيرة من الصحفيين .

6- تتعامل المؤسسة في مخرجاتها على مبدأ العدالة والقانون والندية في التغطية خاصة مع الوسائل الإعلامية العربية والعالمية وتقوم بحماية مخرجاتها قانونياً (يكون ذلك بعد الترخيص) إذ تعتبر المادة التي تنتجها المؤسسة ملكاً خاصاً يتم التعامل معه من قبل بقية المؤسسات وفق القوانين الإعلامية والاتفاقات المرعية.

7- تعتبر المؤسسة الإعلامية الناشطين الإعلاميين في سوريا كوادر يجب الحفاظ عليهم وتبني مصالحهم وتدريبهم وتطوير عملهم مستقبلاً وحمايتهم قانونياً وإعلامياً اليوم وضمان حقوقهم والدفاع عنهم في كل الأوقات.

8- تقوم وكالة الأنباء بدعوة الكوادر الإعلامية على اختلاف مجالاتهم والناشطين في الداخل للعمل معها وفق مبدأ الاستقلالية والحياد في التغطية.

9- تقبل وكالة الأنباء التبرعات المالية والعينية وتعلن عنها شرط ألا يكون ذلك سبباً في فرض أي سياسة أو توجه على المخرجات الإعلامية.

10- تتعامل وكالة الأنباء مع الجمهور على أنه الهدف الأسمى والأساسي لمخرجاتها فتقوم بتصوير كل مقومات الحياة لديه وتعرض الجوانب السلبية والايجابية المتعلقة بوجوده وعلاقته بعمل المؤسسات الحكومية الخدمية.

11- تحتفظ وكالة الأنباء في الوقت الراهن بعدم الكشف عن مصادرها حفاظاً عليها إذا ما استدعت الضرورة، وتقوم بالتعريف بكل العاملين وصفاتهم ما لم يكن ذلك سبباً في ملاحقتهم أو يشكل خطراً على حياتهم، كما وتسعى الوكالة لتعريف المجتمع بذات الوقت بالتضحيات التي تقدمها كوادرها في سبيل الحصول على المعلومة ونقل صورة المجتمع للعالم.

12- تسعى وكالة الأنباء في مخرجاتها الى تعزيز مبدأ المواطنة والارتقاء بالسوية الفكرية والاجتماعية والثقافية للمجتمع، وتقديم كل ما يلبي طموح الجمهور وإعادة ترسيخ القيم الإنسانية.