غسيل الدرج ..

10846454_1041021909247613_5613289940855909295_n.jpg

كاريكاتير - مخلوف | الفساد | الحصاد

حسام الحلاق (كاتب سوري)
اتفَقَ خبراء مكافحة الفساد على مبدأ غسيل الدرج ، على أن تتم مكافحة الفساد من الأعلى إلى الأدنى ، على غرار غسيل الدرج . وبرأيهم تلك الوسيلة الأنجع ، أتفق معهم بالشكل وأختلف معهم بالمضمون ، ذلك أن الفساد استشرى بشكل كبير في ظل الثورة المجيدة , حتى أن الوضع آل إلى نظرية جديدة مفادها ( مكافحة المُكافحَة المُكافحِة للفساد ).
فإذا أردنا أن نسقط هذه النظرية على واقع مكافحة الأوساخ من الملابس ، نضع الملابس في الغسالة ، ونضع الغسالة في غسالة أوسع ثم أوسع ثم أوسع إلى ما لا نهاية. ولكن من نحن حتى نكافح الفساد هل نحن الضمير الحي . !! أم الضمير المتمثل باللغة على أنه مستتر تقديره هو . ومن يكون هو ؟ أم نحن الذين بايعنا محمدا صلى الله عليه وسلم على إتباع منهجه وبعنا المنهج في خمارة التاريخ , وشربنا بثمنه أفخر أنواع الخمور والتبغ من نحن !!…. ومن أنتم .. ؟
أما إذا أردنا أن نسقط النظرية على واقع غسيل الدرج . إن بدأنا بغسله من الأعلى اتسخ بمن كان يحلق بخياله على أنه أفلاطون عصره؟. وإن بدأنا بغسله من الأسفل تبعنا من علقت بقدميه كل قذارات الكون من طامح وطامع في الصعود.
ألا تتفق معي عزيزي أن نقوم بهدم الدرج بدلا من غسيله . .
ألا تتفق معي عزيزي أن نقوم ببناء درج جديد تتكون درجاته من خيوط العنكبوت ليسقط من أراد الصعود محملاً بأوزار الثكالى ، ليسقط من أراد الصعود محملاً بآهات اليتامى ولكن من نحن حتى نبني هذا الدرج . . ؟
هل نحن العنكبوت المتمثل في صيد الذباب والبعوض أم نحن العنكبوت المتمثل في صيد النحل والفراشات الجميلة . ! !
أنبحث عن مثيل لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أم نبحث عن مثيل لتلامذة المسيح أم نكون كأصحاب موسى عليه السلام ونقول له اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون.

حسام أحمد الحلاق (كاتب سوري)

المصدر: العدية

One thought on “غسيل الدرج ..”

اترك رد