ديمستورا يفاجئ الجميع ببند.. لجنة قانونية لصياغة الدستور 

1017257069.jpg

ستيفان ديمستورا

 

جنيف – خاص – العدية

  • أكدت مصادر خاصة أن المبعوث الأممي ستيفان ديمستورا طرح تشكيل لجنة استشارية قانونية تضم أطياف المعارضة بما فيها منصتي القاهرة وموسكو إضافة إلى وفد الأسد ،مهمتها وضع رؤية لدستور جديد لسوريا بما يضمن الحفاظ على بنية الدولة السورية.

وأضافت المصادر في تصريحات لوكالة أنباء/ العدية /فضلت عدم الكشف عنها أن المبعوث الأممي فاجأ وفدي المعارضة والأسد ببند اللجنة الاستشارية القانونية والتي ستضم ثمانية ممثلين عن المعارضة ، ستة من الهيئة العليا للتفاوض ،وعضوين عن منصة موسكو والقاهرة وثمانية ممثلين أيضا عن نظام الأسد.

وأوضحت المصادر أن وفد المعارضة لم يبلغ ديمستورا بعد بقراره تجاه السلة الأولى نظرا لوجود الكثير من إشارات الاستفهام التي تحتاج لتوضيح ،فاعتماد مثل هذه اللجنة قد ينسف وجود الهيئة العليا للمفاوضات وكل وفد المعارضة ،إلا أن المصادر ألمحت إلى قبول العرض مع تقديم تعديلات على المسودة المقدمة تضمن تصويب بعض النقاط لأنها ستكون وحدها المخولة بوضع الحلول والتصورات والرؤى الرئيسية للدستور الجديد لسوريا خاصة وأن ديمستورا أشار بأن يكون أعضاؤها من الخبراء القانونين المختصين بهذا المجال. لانه يتوقع أن نظام الأسد وحلفاؤه سيرفضون التفاوض حول هذه السلة المقررة.

يشار إلى أن الجولة الرابعة من الحوار انتهت في الثالث من /آذار الجاري بالاتفاق على جدول أعمال من 4 سلات على رأسها بحث آلية انتقال سياسي في البلاد وتشكيل هيئة حكم انتقالي.

اترك رد