فيسبوك تزيل 1.5 مليون فيديو لهجوم على مسجد في نيوزيلندا

new.jpg

أعلنت شركة “فيسبوك”، اليوم الأحد، أنها أزالت 1.5 مليون فيديو في أنحاء العالم لمذبحة نفذها أسترالي في مسجدين في نيوزيلندا.

وقالت ميا غارليك، من “فيسبوك نيوزيلندا” في بيان إنّ الشركة “تواصل العمل على مدار الساعة لإزالة المحتوى المخالف باستخدام مزيجٍ من العنصرين التكنولوجي والبشري”، مضيفةً “في الساعات الأربع والعشرين الأولى، أزلنا 1.5 مليون مقطع فيديو للهجوم حول العالم، وتمّ حظر 1.2 مليون منها عند مرحلة التحميل”.

وأكّدت أنّ “فيسبوك” يزيل كلّ النسخ المعدّلة من الفيديو والتي لا تتضمّن محتوى عنيفا مصوّر، وذلك احتراماً للأشخاص الذين تأثروا بالجريمة وبسبب مخاوف السلطات المحليّة.

وقُتل 50 شخصاً بينهم أطفال وعشرات الجرحى في الاعتداء الإرهابي على مسجدي “النور” و”لينوود” في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية، يوم الجمعة الماضي، على يد اليميني الاسترالي المتطرف برنتون تارانت، الذي أعلن نيته تنفيذ جريمته بـ “مانيفستو” من 74 صفحة لتبرير المجزرة التي ارتكبها.

ووثق تارانت (28 عاماً) جريمته في أحد المسجدين بتصوير فيديو مدته 17 دقيقة بثه بثاً مباشرا عبر “فيسبوك”، ولاقى انتشاراً واسعاً على منصات أخرى للتواصل الاجتماعي أبرزها “يوتيوب” و”تويتر” و”ريديت”، واستمرّ تداوله لساعات بعد الجريمة.

وقالت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن إنها تريد مناقشة البث الحي مع “فيسبوك”.

اترك رد